taouiala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

20 فائدة في العمل الجماعي...

اذهب الى الأسفل

20 فائدة في العمل الجماعي... Empty 20 فائدة في العمل الجماعي...

مُساهمة  Admin الجمعة أبريل 01, 2011 8:37 pm

20 فائدة في العمل الجماعي... 1276321372teamwork


يقال: يمكن ان يكون عامل عربي افضل من عامل ياباني, لكن يستحيل أن يكون فريق من العمال العرب أفضل من فريق ياباني !!!
فماهو السر في ذلك ؟


1- إن المبدأ الذي يقوم عليه العقل الموجه هو أن اثنين أو أكثر من الناس ينهمكون في ملاحقة هدف محدد مع اتجاه ذهني ايجابي يشكلون قوة لا تهزم .

2- من ظن أنه قادر وحده على النجاح فهو واهم خدعه الغرور .

3- السر الحقيقي وراء نجاح اليابانيين هو قدرتهم على العمل معا.

4- فريق العمل بكل بساطة : هو القوة الأساسية لأي مؤسسة .

5- لصناعة فريق مؤثرعليك بأمور :
الانضباط التام , الإيمان بأهمية التعاون , أعط لكل فرد حقه من الاهتمام و التقدير , الثقة : فأنت قائد إذن يحب عليك أن تزرع في فريقك مشاعر الثقة في أنفسهم و في الكيان الذي ينتمون إليه .
انتبه : أخطر ما يهدد كيان الفريق هي الثقة المفقودة و التشكيك في قدرة الأفراد على القيام بواجباتهم .

6- لبناء الفريق الناجح عليك بالتالي : اختيار الأشخاص المناسبين , التدريب و التعليم , تحديد الهدف , التقدير والشكر فعند نجاح شخص في فريق العمل بالقيام بالجزء الخاص به فيجب تشجيعه و الاحتفاء به ) .

التواصل الجيد مع الفريق : انتبه : من الخطأ أن تترك أفراد فريقك بمفردهم دون التواصل معهم . بل يجب عليك أن تفتح قنوات الاتصال مع أعضاء فريقك فتحفزهم وتباشر عملهم وتشعرهم بوجودك بجوارهم فأحرص على أن تجتمع بهم بشكل متكرر و أن تكون متواجداً عندما يحتاجون إليك , لا يهم ماذا تفعل المهم أن تستمر في الاتصال معهم بشكل منظم .

7- تحدث على أن النجاح هو نجاح للفريق بأكمله وليس نجاحاً فردياً .

8- الفريق الفعال هو الذي يحتوي على أشخاص مختلفين يحمل كل فرد منهم سمات وصفات مستقلة عن الآخر .

9- انتبه : من الأخطاء التي دائماً ما تتكرر أن يحاول القائد جمع فريق عمل متشابه في أفكاره ورؤاه و أطروحاته مما يجعل أفق المجموعة محدوداً ويطرد من سماتهم طيور الإبداع و الابتكار .

10- القائد الرائع يشكر فريقه دائماً على الانجازات التي حققوها ثم يصحبهم معه لتحقيق انجازات أكثر وأكثر .

11- ليس لأنك المدير يعني أنك على صواب دائماً , وكثيراً ما جرى الحق على ألسنة أصغر الموظفين و أبسطهم .

12- أنا المدير لا تعني أبداً أنني الأهم , بل تعني أنني الأكبر مسئولية ومهام .

13- عندما نفوض بعض الأعمال , فإننا بذلك نتخلص من أعباء , ونخلي مساحة من أوقاتنا لأعمال ومهام أخرى مما يعني توفر مزيد من الوقت لنا .

14- لا تجعل الاجتماع جلسة توبيخ و انتقاد حتى يحرص أفراد الفريق على حضورالاجتماع بهمة وحماس .

15- الاجتماع الناجح : هو الذي يخرج بتوصيات ومهام فعالة ويضع آلية لمتابعة مجريات الأمور ومراقبة هذه التوصيات .

16- نختلف في الآراء لابأس لكننا يجب أن نلتزم برأي المجموعة و نؤمن بالاختيار النهائي .

17- إن جدول الأعمال بمثابة الخريطة فهو يصل بك إلى غايتك المنشودة بأقصر الطرق الممكنة وأكثرها أماناً .

18- لا تجري أي مقابلة شخصية إذا لم تكن على أتم الاستعداد لذلك .

19- لا توجه أسئلة تبدأ بـ ( لماذا ) فقد تتلقى إجابة دفاعية .

20- لا تعطي آمالاً كاذبة .

====================


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

https://taouiala.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى